cool hit counter

لتجاوز الاختلالات .. خمسة أسواق جملة عصرية جهوية ترى النور في أفق سنة 2025

@dmin
جهات
@dmin6 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين

يتوفر المغرب حاليا على 80 سوق للجملة للخضر والفواكه، التي تسوق حوالي 3.5 مليون طن سنويا من الخضر والفواكه برقم معاملات يصل 7 مليارات درهم،حسب ما جاء على لسان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، الذي أشار لعدد من الاختلالات التي تعرفها هذه الأسواق.

ومن جملة المشاكل التي عددها الوزير خلال جلسة الأسئلة الشفهية أمس الاثنين 06 دجنبر، حول سؤال إعادة هيكلة أسواق الجملة، مشكل ضعف البنية التحتية والخدمات، و عدم ملاءمة الظروف الصحية والنظافة،وتعدد الوسطاء الذي يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، مع نمط سير غير ملائم يؤثر سلبا على جاذبية هذه الأسواق، وأضاف صديقي أن تغطية الأسواق للتراب الوطني تبقى غير متكافئة.

وفي إطار إعادة هيكلة هذه الأسواق، أشار وزير  الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الحكومة وضعت مخطط  إصلاحي بتنسيق  مع وزارة الداخلة، مع تحسين مسالك البيع بالجملة وتعزيز السلامة الصحية للمنتوجات الفلاحية وضمان بنيات تحتية عصرية، مع العمل على انشاء 12 سوق جملة بمواصفات عصرية موزعة على جهات المملكة في أفق 2030.

وأضاف صديقي أنه تم لحدود الساعة برمجة خمسة أسواق بكل من الرباط مكناس، بركان، أكادير و مراكش، التي ينتظر أن تنتهي أشغالها سنة 2025، ليتم الشروع في السلسلة الثانية، وأثار بعض النواب نقطة  عدم عبور 6 ملايين طن من الخضر والفواكه عبر السلاسل المقننة، كما تم اقتراح إحداث منصات تجميع لمواكبة الأسواق الجهوية، وخلق أسواق نصف الجملة للقطع مع السماسرة والمضاربين، مع مراعاة الحالة الاجتماعية للعاملين بالأسواق التي تم إغلاقها والذين وجدوا أنفسهم بدون عمل.

Fleuriste Casablanca
Livraison Fleurs Casablanca
Bouquets de fleurs casablanca
Livraison de Fleurs Casablanca

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.