cool hit counter

جمعية بيئية تنسف مزاعم استهداف مشروع سياحي لقلعة المنار الأثرية بطنجة

@dmin
مجتمع
@dmin24 يناير 2023آخر تحديث : منذ أسبوعين

نسفت حركة جمعوية بيئية؛ ما أثير حول لجهاز مشروع استثماري بشرقي طنجة؛ على معالم أثرية بالمنطقة التي يجري فيها تشييد منشأة سياحية.

جاء ذلك في بلاغ لجمعية الشباب الاخضر؛ التي تنشط في مجال الترافع عن القضايا البيئية؛ تعليقا على ما أثير حول انجاز بناء بمنطقة المنار يمس بقلعة تاريخية مجاورة.

وأبرزت الحركة؛ في بلاغها ان الصورة المتداولة للبناء مشوبة بنوع من التحايل؛ موضحة أن البناء الحديث يبعد عن قلعة المنار بمسافة طويلة، وهو لا يجاورُها ولا يحاذيها.

وأكدت الهيئة الجمعوية ذاتها؛ على ان البناء الحديث يتعلق بفندق عالمي، وهو حاصل على التراخيص اللازمة، وفق الثابت من لوحة التشوير بعين المكان.

وكان مشهد ورش بناء المنڜأة السياحية بمنطقة المنار؛ اثار جدلا على صفحات التواصل الاجتماعي، فيما نفى مصدر جيد الإطلاع، صحة المعطيات المنشورة، مؤكدا على قانونية أشغال المشروع السياحي الذي يجري إقامته بالمنطقة.

وبحسب معطيات استقتها جريدة طنجة 24 الالكترونية؛ فإن المشروع قيد الإنجاز، هو تنزيل لاتفاقية يعود تاريخها إلى سنة 2006، بين شركاء مؤسساتيين مغاربة ومستثمرين خليجيين لإقامة منشأة سياحية تحت  اسم “المنتجع الملكي كاب مالاباطا”، على مساحة تصل إلى 129 هكتار بالمنطقة المذكورة ومحيطها، تقدر تكلفته بحوالي 600 مليون دولار.

وكان كل من بيت التمويل الخليجي وولاية طنجة وقعا في يوليوز 2006 على اتفاقية إطار لتطوير المرحلة الأولى من استثمار ‘بوابة المغرب’ بحضور الملك محمد السادس، حيث مثل هذا الاستثمار الضخم دخول متميز لبيت التمويل الخليجي إلى سوق المملكة المغربية كمطور رئيسي للخدمات الاستثمارية والمالية.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.